شبكة الابداع والتفوق شبكه ثقافيه وتطويريه تهتم بكل مايهتم به المستخدم العربي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  



شاطر | 
 

 ○○ الادله الكتاب النقاااااااب○○

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ufa
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

مُساهمةموضوع: ○○ الادله الكتاب النقاااااااب○○   الخميس مايو 05, 2011 9:55 am

○○ الادله الكتاب النقاااااااب○○
الأدلة من الكتاب:أولاً:

قوله تعالى :" وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهرلقلوبكم وقلوبهن" قال ابن كثير –رحمه الله:" أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلكلا تنظروا إليهن بالكلية ، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلاينظر إليهنولا يسألهن إلا من وراء حجاب.وقال الشوكاني -رحمه الله- : أي من ستربينكم وبينهن. وقال الطبري -رحمه الله- " إذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليهوسلم ونساء المؤمنين متاعاً فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهنبيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرضفي صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذهالآيةالكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز ابنباز – رحمه الله– في هذه الآية: " ولم يستثنِ شيئاً، وهي آية محكمة، فوجبالأخذب ها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال – جزاه الله خيراً - : " والآيةالمذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهنبالزينة.

ثانياً:

قوله تعالى: " يا أيها النبي قل لأزواجكوبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلايؤذين وكانالله غفوراً رحيماً".قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- في الصارم المشهورص(187) : " روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباسرضي الله عنه في هذه الآية قال : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن فيحاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة.

وقالسماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز -رحمه الله- في هذه الآية : " إن محمد بن سرين (سيرين) قال: " سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل :" يدنين عليهن منجلابيبهن" فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.

ثالثا :

قول اللهتعالى : " ولا يبدين زينتهن إلاّما ظهر منها " قال عبد الله بنمسعود رضي الله عنه الثياب.رابعاً :

قول الله تعالى: " وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قال الطبري -رحمه الله- في تفسير هذه الآية : " وليلقينخمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجهلأن الخمار هو الذي تغطي به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهوالوجه.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذه الآية : " فلمانزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأرخينها على أعناقهن ، والجيب هو شقفي طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.
انظر أخي القارىءهل يكون سترالعنق إلا بعد ستر الوجهالأدلة من السنة: أولاً:

قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي، وقال عنه حسن غريب " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديثالعظيم لم يستثن صلى الله عليه وسلم منها شيئاً بل قال : إنها عورة .

ثانياً :

فعل عائشة رضي الله عنه في قصة الإفك ،والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم " قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عندمنزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني ، وكان يراني قبل الحجابفاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "

ثالثاً :

عن عائشة رضي الله عنه قالت : "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات معالرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسهافإذا جوزنا كشفنا "
رواه أحمد وأبو داودوابن ماجه .رابعاً :

حديث عائشة رضي الله عنه قالت : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلميسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد " متفق عليه .خامساً:

عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليهوسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمدوالبخاري وأهل السنن .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله – هذا مما يدلعلى أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستروجوههن وأيديهن .

سادساً :عن جابر رضيالله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم المرأة فإناستطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتىرأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها . رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرطمسلم .

سابعاً :

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أتيت النبي صلىالله عليه وسلمفذكرت له امرأة أخطبها فقال : " اذهب فانظرإليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما " فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويهاوأخبرتها بقول النبي –صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك ، قال : فسمعت ذلكالمرأة وهي في خدرها فقالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظرفانظر وإلا فأنشدك – كأنها أعظمت ذلك – قال : فنظرت إليها فتزوجتها فذكر منموافقتها " رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذاحديث حسن وصححه ابن حبان .

ثامناً :

أخرج الإمام البخاري عن عائشةرضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لاتخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ماتخفين علينافانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستوراً وأنه رضيالله عنه لم يعرفها إلا بجسمها .


وبعد أخي المسلم أختيالمسلمة:هل يشك عاقل في تحريم كشف الوجهوالكفين لغير المحارم لوضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة علماً أن كثير من أهلالعلم ساق أكثر من عشرين دليلاً من السنة في تحريم كشف الوجه ولكن اقتصرت على هذهالأدلة حتى لا أطيل، ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى مجموعة الرسائل فيالحجاب والسفور لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وللشيخ عبد العزيز ابن باز ،وللشيخ محمد العثيمين – رحمهما الله – وكتاب الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- " الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور" وكتاب" يافتاة الإسلام اقرئي حتى لاتُخدعي" للشيخ صالح البليهي -رحمه الله- و"الحجاب أدلة الموجبين وشبه المخالفين" للشيخ مصطفى العدوي – حفظه الله- وغيرها من الكتب.

خاصةأن نساء المؤمنين قد اعتدن هذه العبادة الطيبةالحميدة. أما في هذا الزمانالذي كثر فيه التبرج والسفور والإنحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغيرالإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة وما يسمونه ابالموضة، وانتشرت الأصباغ التيتوضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيرة على محارمه أن تكشف زوجته أو أخته أوقريبته أمام الأجانب وقد قال صلى الله عليه وسلم :" ما تركت بعدي فتنة أضر علىالرجال من النساء"، وهل يختلف اثنان في أن الوجه هو محط الأنظار من قبل الرجال لأنههو المكان الذي تُعرف به المرأة هل هي جميلة أملا.
وقبل أنأختم هذه الرسالةأذكر إخواني المسلمين بحديث المصطفىصلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم في صحيحه :" إن الدنيا حلوة خضرة وإن اللهمستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بنيإسرائيل كانت في النساء" وهذا الحديث يبين عظم وخطورة النساء إذا خرجن وهن نازعاتللحجاب.واله نسأل أن يحفظ أعراضنا ونساءنا من كيد الكائدين، وأن يجنبهنالتبرج والسفور وأن يجعلهن صالحات مصلحاتوآخر دعوانا أن الحمد لله ربالعالمين.

الهم اني وجميع المؤمنات نسئلك الستر فيالدنيا والاخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 643
نقاط : 1535
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ○○ الادله الكتاب النقاااااااب○○   الجمعة مايو 06, 2011 4:43 am

موضوع جميل جدا اختي

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibdas.alafdal.net
 
○○ الادله الكتاب النقاااااااب○○
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الابداع والتفوق .: IBDAS .: :: الاقسام العامة :: الاقسام العامه :: المنتدى الاسلامي / Islamic-
انتقل الى: