"morro" نسخة مجانية للقضاء على الفيروسات من Microsoft
أعلن متحدث باسم شركة Microsoft اختبارها نسخة أولية من خدمة " مورو" المجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية لمنافسة منتجات شركتي symantec وMcAfee ، وأضاف بأن الشركة ستصدر بالوقت القريب نسخة تجريبية عبر موقعها على الانترنت رافضاً الكشف عن مزيد من التفاصيل.
و سيقدم "مورو" ميزات أساسية لمكافحة عدد كبير من الفيروسات كما يقدم حماية من عدة أنواع من البرامج الخبيثة بما فيها الفيروسات وبرامج التجسس والتسلل والمغافلة. مما سيجعله مشابه للمنتجات تصدرها symantec وMcAfee بأسعار منخفضة فيما لا يرى مسؤلي الشركتين بمورو تهديدا لمنتجاتهم .
وتحمل الخدمة المجانية من Microsoft اسم " مورو" نسبة لشاطئ مورو دي ساو باولو في البرازيل ، وسط مخاوف أن تلحق أضرارا بمبيعات منتجات symantec وMcAfee ، اللتين تحققان مليارات الدولارات من العائدات سنويا من حماية أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows من هجمات قراصنة الانترنت ، ووصف دانييل ايفس المحلل بشركة FBR كابيتال ماركتس إصدار " مورو" بالتهديد التنافسي الطويل الأمد أما التأثير القريب الأمد فمحدود .
يذكر بأن مايكروسوفت سبق أن أعلنت عن منتجها "مورو" في نهاية عام 2008 ووعدت بإطلاق النسخة في نهاية حزيران 2009.
وتعد البرامج الأمنية المنتجات الأكثر مبيعاً لشركتي symantec و McAfee بميزات تشمل التشفير وحماية كلمات السر واستعادة البيانات. وفشلت Microsoft تجارياً قبل ثلاث سنوات ببرنامج " لايف وانكير" حيث أعلنت عن خطط للقضاء على البرنامج بإطلاقها خدمة "مورو" المجانية بحلول نهاية عام 2009 وينتظر محللون مقياس مورو لمعرفة ميزاته ومقارنته مع منتجات للمنافسين.
وانخفضت أسهم symantecبنسبة 0.5 في المئة كما انخفضت أسهم McAfee 1.3 في المئة في بورصة نيويورك بينما ارتفعت أسهم Microsoft 2.1 في المئة وانخفض مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.47 في المئة.